الأربعاء، 5 نوفمبر 2014

كيف تضاعف ذكائك وتحفظ بسرعة

بسم الله الرحمن الرحيم


كيفية مضاعفة الذكاء

ضاعف ذكاءك وقوة الحفظ من خلال التمارين التالية:

اختبار ذاكرتك الحاليه:
1- اختبار الرابطه: اقرا القائمه مرة واحده وحاول ان تتذكرها بالترتيب:
ورق حائط مقص قوه عطر    جبل مسمار فيل خزانه    تنوره ساعه يد سجن بطيخ  خيط ممرضه مرأه هجين
ايس كريم نبات حقيبه نقش
2-اختبار الربط بين الاسم والعدد : امنح نفسك دقيقه واحده لاستظهار الكلمات بترتيب عشوائى:
1ذره 9فرشاه 2شجره    8عسل 3 سماعه طبيب 4 اريكه 10 معجون اسنان 6قرميده 7حاجب زجاجى للسياره
3-اختبار الاعداد
امنح نفسك نصف دقيقه لاستظهار كل رقم
1 798465328185423      784319884385628     493875941254945
825496581198762
4-اختبار ارقام التواريخ: امنح نفسك دقيقتين لتذكرها جميعا
1666 حريق لندن الهائل    1770 مولد بيتهوفن    1815 معركه ووترلو    1789 الثوره الفرنسيه
1973 حرب اكتوبر ضد العدو الصهيونى     1917 وعد بلفور لمنح اليهود فلسطين
5-اختبار ارقام الهاتف : امنح نفسك دقيقه
787-5953 محل الغذاء الصحى   640-7336 رقم صديقك بالعمل      354-6350 مطعمك
781-3702 كراج السياره
 الذاكره:
**القلق: هى المشكله الاولى للنسيان وهو ينسى الشخص بنسبه 60%
*العقل يحتاج: = لعدم الاثاره(الهدوء) لاسترجاع كل العناصر
**النسيان: نتيجه= تفكير فوضوىغير منظم ولا مصنف + تفكيك لروابط الافكار عند التسجيل للمعلومه اول مره
**الذاكره : تعتمد على تلاحم الافكار + و تقوى مع التنظيم وهى معه تسير يد بيد
*الاسترخاء= يزيد تدفق الاوكسجين للدماغ و بالتالى الدخول(( لحاله الالفا)) وهى الحاله المثاليه للتعليم اذ تسهل امتصاص المعلومه
*العقل مثل العضله كلما زاد استخدامها كبرت
*كلما ازداد استخدام الاعصاب زادت قدرتها على الاهتزاز و التذكر
*القشره المخيه مقسمه لقسمين ايمن و ايسر الايسر(تحليل-منطق-ارقام-كلمات) و الايمن(خيال-الالوان-ايقاع-صور)
*لاستخدام كل العقل استخدم الايمن والايسر معا (انظر الى النظم فى الفصول التاليه)
*العمليات الرياضيه الحسابيه تقوى العقل و ايضا التركيز
*التركيز : اقصاء اى فكره من العقل عمدا و عند التركيز يطلق المخ ماده كيميائيه السيتروين يؤدى لزياده التذكر
*التعلم يحدث تغيرات فى الدماغ اذ الالياف تطول و تربط الخلايا كلما طالت عمليه التعليم فيزيد التذكر
*الخيال يعمل تغيرات كيميائيه فى الدماغ
*تداعى الخواطر: تذكر شىء يقود لاخر شريطه ان تكون مترابطه او عندما ترى هذا الشىء تتذكر الاخر
*اللفظ التذكرى الابداعى متعدد الدلالات خواطيف للذاكره
*الكلمات الايجابيه للعقل الباطن انا استطيع
*استخدم جميع الحواس عند تسجيل المعلومه
*تخيل+تكرار+ربط+تركيز
**تحويل الانطباع اللفظى الى بصرى
*الرعب او الفرحه الشديدان =تطلق من الدماغ مواد كيميائيه تحفز للتذكر الدائم
*نتذكر المعلومات بنفس حال المزاج الذى سجل به
*وقت السحر احسن الاوقات للحفظ (الدماغ فاضى من المعلومات)
*لذهنك القدره على تحصيل المعلومات غير الخطيه لان العقل غير خطى(مثل نقوش الرخام)
*قوه العقل =مزيد من العقل الواعى
*بالتامل و التخيل تتبدل موجات المخ
PRIVATE "TYPE=PICT;ALT=icon_sad.gif"
تعلم 200 كلمه فى اليوم) عن طريق قوة الاقتراح+تلميحات بصريه+سمعيه
*مزج الصوت+المثير البصرى=سرعه ادخال المعلومه
*يلقى المدرس بكره بينما يسألك سؤال
*تخيل+تمرين تنفس+تمرين تركيز+تمرين تحكم بالعقل
*بعد التنفس و الاسترخاء و موسيقى الموجات اشرح المعلومه بطريقه متناغمه على شكل فقرات
يوجد موسيقى او اصوات تدخل الشخص فى حاله الالفا
طرق تقسيم الوقت عند المذاكره تطبيق علمى لمقدره العقل البشرى:
****لكل (20-50) دقيقه مذاكره خذ = راحه لمده(2-3)دقائق (قم بها مثلا: بتمارين استرخاء وتنفس) ثم اكمل وهكذا
(لان القدره على استرجاع المعلومات ترتفع خلال الراحه واذا واصلت دون راحه او زادت مده المذاكره حتى وان كنت تستوعب فانه لن يكون للمخ فرصه لدمج المعلومه وايضا معدل النسيان يزداد)
***المراجعه المقسمه: تراجع المعلومه فور تعلمها بعد 10 دقائق من المذاكره الاولى ولمده 5 دقائق
ثم اختبر قدرتك على التركيز بعد ساعه    ثم صباح اليوم الثانى لمده 5 دقائق   ثم بعد اسبوع لمده 4 دقائق
ثم بعد شهر لمده 3 دقائق    ثم بعد 6 اشهر لمده 3 دقائق   تثبت المعلومه فى الذاكره طويله الامد
**4 مراجعات فى السنه نستطيع أن نتذكر ما نسبنه 88% * استعاده المعلومات اكثرفى البدايه والنهايه و عند المنتصف نتذكر اقل
 مبادئ التذكر: **الربط + لتخيل
*ان اردت ان تتذكر شىء فاربطه باخر معلوم لديك
*اربط بين الاشياء والاسماء بصوره ساخره مبالغ فيها
*استعمل صوره ذهنيه(بجميع حواسك-اسمع-شم-انظر-المس)+تعليق لفظى
*العقل يخزن الصور بعد نسيان الكلمه لهذا ابتكر لكل شىء تريد تصوره صوره عقليه
*يوجد بالدماغ مخزون من الارتباطات يمكن استدعائها اذا تم اثارتها بطريقه صحيحه
***انواع النظم المستخدمه للذاكره:
1- نظام الرابطه و القصه 2-نظام الرقم و الشكل 3-نظام الرقم و السجع 4- الحجره الرومانيه (تحديد المواقع) 5- نظام الابجديه 6- النظام الرئيسى 7- الخرائط الذهنيه 8- فهرست المعلومات 9- الاوجه و الاسماء
1- نظام الرابطه و القصه
تخيل واربط بين الكلمات باستخدام كل الحواس وكون قصه
مثال: عليك القيام بالتسوق لشراء ما يلى : (ملعقه فضيه ، 6 اكواب ، بيض ، مسحوق غسيل ، خبز طماطم ، ورد
تخيل نفسك خارجا من باب منزلك مؤد
ياً لعبة التوازن ممسكاً بالملعقه باسنانك تتذوق الملعقه والمعدن وهناك امامك ترى على الطاوله 6 اكواب تعكس الضوء على عينك ، وبيما كنتتمشى بتوازن مشيت و تحتك مسحوق غسيل فانزلقت و سقطت على بيض وسمعت تكسره تحتك ، وعندما نهضت اكملت طريقك فشممت رائحه الخبز الطازج فدخلت المخبز ووجدت خبزاً به طماطم فاشتريته ورجعت إلى المنزل و انت سعيد ، وقدمت لك ورده حمراءة ذات رائحه جميله واحسست بالشوكه بيدك!!!!
2-نظام الرقم و الشكل
الارقام من 1- 10 فقط كون لها صوره تذك
يريه رئيسيه لا تتغير ابدا
مثال:
اشكالها باللغه الانجليزيه
الصفر على شكل اسطوانه0   الواحد على شكل فرشاه او رمح1   الاثنان على شكل وزه2
الثلاثة على شكل شوكه او قلب3   الأربعة على شكل يخت   الخمسة على شكل امراه حامل5
السته على شكل فيل6    السبعة على شكل منحدر7   الثمانية على شكل ساعه رمليه-رجل الثلج8
التسعة على شكل بالون او علم9 العشرة على شكل  كرة و عصا
اشكالها باللغه العربيه:
الصفر على شكل حبه فول0 ، الواحد = شمعه1 ، الاثنين = زاوية 2 ، الثلاثة = شوكه3 ، الأربعة =ثعبان4
الخمسة = يد5 ، السته = رجل مرور رافع يد6 ، السبعة = كاس7 ، الثمانية = هرم8 ، التسعة = علم9 ،
العشرة =10
___________________________
مثال: لتذكر الاعداد و الشكل اربط بينها(استخدام اللغه الانجليزيه)
1 سيمفونيه ، 2 صلاه ،10 حقل قمح ، 8 زهور نباتات مزهره
**تخيل موسيقار يقود فرقه موسيقيه حامل(فرشاه رسم-1) و بطريقه عصبيه يرش الدهان على الموسيقين
***تخيل(اوزه-2) ترفع يدها للصلاه
***تخيل( مضربك و الكرة-10) تضربها و سط حقل قمح ذهبي
****تخيل رجل الثلج مزيناَ بزهور ورديه
مثال آخر بالإنكليزية : أول شي فى قائمتك هو ورقه ، والثالث سمكه ، والثامن في القائمة غلام
تطبيق النظام(بالعربى)
1=شمعه---ورقه(لا تقرب الورقه من لهب الشمعه)
3=شوكه--سمكه(سمكه معلقه بشوكه)
8=هرم--غلام(الغلام يصعد الهرم)
مثال اخر(الانجليزى) 
312 :-قلب و قلم و اوزة ، 810-ساعه رمليه وكره و مضرب تنس
مثال اخر(العربى) : شيكاغو رمز المنطقه 619 ، شيكاغو===مضرب تنس فى يد رجل مرور
3-نظام الرقم و السجع(أسلوب سمعي) باللغة الإنجليزية
ONE = SON -SUN    TWO= SHOE  THREE= TREE - FREE FOUR= DOOR - POOR  FIVE= DRIVE - DIVE  SIX= KICK - STICK  SEVEN= HAVEN-ENGLE  EIGHT = GATE -EAT NINE= LINE
TEN= YEN-MEN-PEN

باللغه العربيه: واحد= وافد ،اثنان=عميان ، ثلاثه=ثلاجه ، اربعه=امعه ، خمسه=لمسه ، سته=سنه سبعه=بسمه ، ثمانيه=زبانيه ، تسعه=لسعه ، عشره=حشره ، صفر=صقر
مثال:
تذكر الرقم(بالعربى) : 651091  = وافد-لسعه- حشره- لمسه- سنه
تخيل ان وفد قادم لنا وفى الطريق لسعته نحله وبعد ان لمس يده انكره سنهتها فى يدة فاقسم ان لا يعود؟؟
مثال اخر
من قائمه المشتريات بالترتيب
1-جاروف ثلج 2-         3-       4-      5-       6 -كؤوس عصير برتقال    وافد يحمل جاروف
ثلاجه بها برتقال
4- الحجره الرومانيه (تحديد المواقع)
تحديد شىء بمواقع مالوفه مرقمه يسهل الرجوع لها ، مبدأ ارتباط صورى لحفظ سلسله من المواضيع غير المرتبطه بتسلسل يساعد على الربط
اختر مكان من منزلك مثلا (غرفه نومك) و رقم أثاثه ثم اربطه بما تريد أن تتذكر
مثلا نظام غرفه نومك : 1=سجاده شرقيه حمراء ، 2=طاوله مكتبك ، 3=اريكه صفراء ، 4=صندوق كبير
5=سريرك ...........................15
مثال: مهام عليك القيام بها بالترتيب
1- كتابه شيك   2-اخذ صوره   3-مقابله صديق
تصور الاشياء فى المكان مع الاحاسيس ، ثم قم بالتعليق ، استرجع الارتباط بذهنك (10 ثوانى)
الطريقه:
1- كتابه شيك على 1- السجاده   2اخذ صوره على 2-مكتب   3مقابله صديق 3=اريكه
الان تخيل الشيك ساقط على السجاده و انت تقول(اتمنى ان لا يدوس عليه احد برجله)
تخيل فوق مكتبك اداه تصوير ضخمه
تخيل فى غرفتك على الاريكه صديقك ينتظرك لتعلمه الكيمياء وانت تقول لنفسك ما اذكانى!!!وهكذا
مثال اخر
الاسابيع ، الموقع (المطبخ)
السبت= ثلاجه ، الاحد=فرن ، الاثنين=غساله صحون ، الثلاثاء=كرسى ، الاربعاء=كبت المطبخ
الخميس=الطاوله ، الجمعه=الحنفيه
موعد يوم الاحد الساعه 12 ظهرا مع دكتور الاسنان
تخيل فوق الفرن فرشاه اسنان تغلى و رقم 12 مكتوب على الباب

5- نظام الابجديه
A الحرف الأول الكلمه الهجائيه ومقابله الكلمه
A=ABRIDGE ، K BaN     C=CAKE  D=DAD  E=EAR F=FACE  G=GATE  H=HAIR  I=ICE  J=JAPAN
K=KARATE  L=LADY  M=MAM  N=NAME  O=OASIS   P=PAN  Q=QUEEN  R=RAIN  S=SALT  T=TABLE  U=UFO  V=VASE W=WAR X=XRAY Y=YAP Z=ZOO
بالعربى:
أ-الفاظ  ب-باب  ت-تائه ث-ثائر ج-جائر ح حائر خ خائن د داله ذ ذال ر رائد ز زايل س سائح
ش شاهد ص صابر ض ضابط ط طالب ظ ظافر ع عابد غ غابر ف فائز ق قاتل ك كافر ل لا م مائل
ن نائم ه هائم و واجد ى يائس
مثال:
6- النظام الرئيسى
 (تستخدم للقوائم غير المحدوده-ىالارقام و التواريخ)
الرقم: الكود
0 ص-س-ز-ذ-ظ  ، د-ض-ت-ط-ث 1 ، ن 2 ، 3 م ، ر 4  ، ل 5 ، ش 6 ، ك-ق-ج 7
ف 8 ، ب 9
الارقام غير المترابطه(نستخدمها كفراغات بالنظام) : ء-أ-و-ى-ع-ه-ح-
---------النظام الرئيسى(تستطيع تكوين لائحتك الخاص بك)
صفر=صاع 1=دواء  نوح=2 =ماء3 4=رحا =لواء5 =شاى6 =قوه7 =فوه8 = بوع9 =10 11
25
مثال: 18= دف(د=1-8=ف)           149=ضرب(9=ب-ر=4-ض=1)
7- الخرائط الذهنيه 
MIND MAPPING MEMORY
ورقه بيضاء-ترسم فيها بستخدام الوان صور رئيسيه دليليه بها الكلمات الرئيسيه - 
KEY WORDS
+مرتبطه بخطوط فرعيه اى شكل جرافيكى (رسم-تلوين-كلمات) استخدمنا الايمن و الايسر من العقل
فوائدها تحليل المعلومه بوعى -ربط الافكار بطريقه غير خطيه كعمل العقل
8- فهرست المعلومات
التعرف على مصدر المعلومات- عنوان المصدر-اربط المعلومه و المصدر
مثال ماده الفلسفه-عنوان المحاضره(العقل)
تخيل مثل الاستاذ على الطاوله و المعلومات تتساقط على راسه
9- الاوجه و الاسماء
اذكر الاسم امام الشخص كرره 3 مرات اسال اسئله تخيل الاسم ع وجه انهى المحادثه بذكر اسمه الوجه-ملمح بارز الاسم-معناه تخيل اسمه بالون الاحمر ع لوحه بيضاء ثم اضف تعليقك
تطبيق لاستخدام النظم
مثال عليك تذكر الرقم التالى 19231415133
استخدم النظام الرئيسى 19-دب 23-نائم 14-دار 13-دماء 3-ماء ثم اربطها بقصه من خيالك
دب نائم ع سطح دار صاحب الدار قذفه دلو ماء .....................
1=د ب=9 2=ن م=3 د=1 ر=4 د=1 ل=5 د=1 م=3 م=3
تطبيق تذكر 19231415133 بطريقه السجع او الشكل
فرشاه-علم-اوزه-قلب....................وهكذا ثم كون قصه
تذكر رقم الهاتف الصيدليه 134-6804
باستخدام النظام الرئيسى
د-م-ر-ش-ف-س-ر دواء-مريع-شفاء-سريع   ثم خيال بقصه
تذكر التاريخ باستخدام النظام الرئيسى
-حريق لندن 1666 6=شواء تذكرها بكلمه شواء شواء شواء
1973-تحرير مصر و حرب اكتوبر 9=ب 7=ك 3=م بكلمه بلد كل مصرى
الفصل الرابع:
الغذاء و الذاكره
*للحصول على قدرات ذهنيه عاليه فى الصباح: ابدا يومك بتناول افطار مكون من نسبه عاليه من البروتين(ابطال الشطرنج يتناولون كميه من البروتين قبل المباره)
السبب: مادة التروسين-   تزيد من الذكاء و التفكي و تجعل العقل فى اعلى مستويات التركيز
*عشبه جينغوبيلوبا-
GINKO BILOBA   منشط ذهنى وتزيد من اندفاع الاوكسجين للدماغ
*عشبه جوتو-كولا -
GOTA KOLA *الليسثين -LECITHIN*الغلوتامين-GLUTAMINE *الكولين
*زيت سمك السلمون-
SALMON OIL OMEGA3 *الجيرمانيوم الارجينين *التين
تجدهم فى محل-استشر طبيبك!!!!!!!!!!!!!!مهم 
GNC
الفصل الاخير 
لحفظ كتاب: كل صفحه فيه اختر 1-2-3 الفاظ تذكريه داله بالصفحه ثم صلها بنظامك فيتكون لديك لفظ
لحفظ قصده: اقراءة بعجاله افهمه فى 4 ايام ثم اقراه 5 -10 مرات يوميا وتخيل وكون ارتباط
الحاله المثاليه للتعلم:
حاله تركيز ترقى للاستغراق المطلق و الفهم على اقصاه (حاله ثيتا) 
THETA WAVE
*اجمع بين التنفس العميق- الاسترخاء-التوكيد   ارتباط بين الاسترخاء والتركيز
فائده تمرين التنفس دوره منتظمه الايقاع تضبط موجات المخ الى الفا
يمكن الوصول الى حاله الفا او ثيتا او غيرها عن طريق بعض الشرائط المتواجده على الشبكه
الوصول للحاله عن طريق التنفس:
1-منتصب القامه-مكان هادى-استرخاء
2-ضع يدك اليمنى اعلى السره-اليسرى اسفل القفص الصدرى-ارخ عضلات البطن-تنفس طبيعى وليس عن طريق بطنك(لمده دقيقتين)
3-استنشق الهواء عبر الانف لمده 4 ارقام عدها(تخيل الاكسجين يذهب للمخ)
امسك تنفسك لمده 4 ارقام عد(تخيل الاكسجين يبرد المخ
اطلق الزفير لمده 4 ارقام عد(تخيل التوتر يخرج منك)    5مرات تعيد الخطوات من 3
معلومات عن: تمارين التنفس للعقل تمارين الاسترخاء شرايط نغمات موجات العقل(مفيد 
BRAIN WAVE GENERATER) ستجدها بالنت
كيف تعمل على نمو وتقوية ذاكرتك ؟
المجموعة التي عملت ارتباطات تذكرت من المادة 77 % . أما المجموعة التي لم تعمل ارتباطات فإنها تذكرت من المادة فقط 28 % . المعلومات السابقة التي يحملها الفرد تكون مطبوعة في الذهن وتساعد على تسهيل التعلم للمعلومات الجديدة . قراءة الموضوع وتوجيه أسئلة حوله قبل عرضه كثيرا ما يساعد الطلبة على التركيز على النقاط المهمة فيه . إن أحداث العلاقات بين المواضيع وإثارة الخيال يساعد الطلبة على التعلم والتذكر .
 وضع علاقة بين الكلمة والمعنى يساعد كثيرا على التعلم . إثارة خيال المتعلم وذلك بوضع علاقات وذلك بإثارة خيال الطلبة بما يتعلق بالأرقام أو الصفحات .
واحد واثنان الورد في البستان ـ ثلاثة وأربعة نأكل حتى نشبع خمسة وستة دجاجة وقطة ـ سبعة وثمانية نلعب حول الساقية تسعة وعشرة تفاحة وتمرة
ن البرامج التعليمية في المدارس الابتدائية تعتمد على هذا الأسلوب في تعليم الأطفال القراءة والحساب اعتمادا واسع النطاق . وعندما تسال الطفل عن كلمة أو مسألة حسابية ينظر إلى الرسم او المجسم الذي يتعلق به .
في غينيا الجديد يستعملون أقسام الجسم في تعليم الأرقام للأطفال ، وتبدأ تلك الطريقة بأصابع اليد اليمنى والذراعين والرأس والرقبة وتنتقل إلى الذراع اليسرى وأصابع اليد اليسرى ،  الكلمات المنظمة والتي تعطي معنى معين تكون أسهل على الفرد الاحتفاظ بها وتذكرها . عرض المعلومات على شكل مقاطع أو تعرض على شكل هرمي تكون أسهل على الذاكرة استرجاعها
يضع المتعلم المواد المراد تعليمها أو تعلمها في محلات خاصة بها ، كأن يضع بعض المعلومات في الكراج ـ هذا طبعا في الخيال ـ وأخرى في الممر ، وفي غرف النوم والمطبخ ، وان لم تكف جوانب البيت يتخيل محلات أخرى كبيت الجيران مثلا . عندما يريد الفرد تذكر تلك المعلومات يستحضر الخريطة الخيالية التي وضعها في ذهنه ووضع تلك المواد فيها مما يسهل عليه تذكرها . لقد استعمل الخطباء والزعماء تلك الطريقة قبل إلقاء خطبهم .
بعض الأطفال بحاجة ماسة إلى فن تنمية الذاكرة التي يمكن استعمالها لمثل سنهم من الأطفال .
بعض التوصيات للمعلمين بالشكل التالي :
1 ـ توجيه أسئلة عامة حول الموضوع المراد تعليمه للطلبة ومساعدة الطلبة على إبداء آرائهم حول الموضوع بشكل حر .
2 ـ تشويق الطلبة إلى قراءة المادة ، وبيان وتوضيح ماذا يجب عليهم أن يعملوا ويدركوا ويفكروا ويعرفوا .
3 ـ ينبغي مساعدة الطلبة على تركيز انتباههم للنقاط المهمة في الموضوع الجديد .
4 ـ مساعدة الطلبة على أن يضعوا على الأقل ثلاثة أسئلة حول الموضوع الذي يشعرون بأهميته
5 ـ السماح للطلبة أن يتبادلوا الأسئلة والأجوبة ولكن بدون الرجوع للمادة .
6 ـ من المستحسن تقسيم الطلبة إلى مجموعتين لمناقشة الأسئلة والأجوبة
7 ـ إعداد ملخص لنتائج عمل الطلبة ، ووصف النقاط التي نوقشت خلال الدرس .
8 ـ إذا استعمل الطلبة بعض المهارات الفنية في تنمية وتقوية الذاكرة مرة لا يعني هذا انهم سيستعملون تلك الوسيلة الفنية دائما . وبناءا على ذلك ينبغي التأكيد على فن تنمية وتقوية الذاكرة لديهم .




0 التعليقات:

إرسال تعليق